اسماء الله الحسنى 99 من احصاها دخل الجنه والاحصاء هنا باللفظ والمعنى والعنل بمتضاها.واسما الله ليست فقط99 انما من احصى ال99 دخل الجنة.
ولمعرفة اسماء الله ثمرات عديده منها حب الله وعبادته وخشيته والشوق الى لقائه وعدم التكبر وتعظيمه سبحانه وتعالى.
الله:هو الاسم الاعظم الذي اذا دعي به سبحانه اجاب وهو يدل على كل صفات الكمال.
الرب:مربي جميع العالمين
الرحمن الرحيم: اسمان مشتقان من الرحمه والرحمن اشد مبالغه من الرحيم
المهيمن:المطلع على خفايا الامور
القدوس:المنزه من النقائص المبار الطاهر
الكبير :اكبر من كل شي بذاته
الباري:البري من النقص بالخلق
الخالق الخلاق:المبدع للخلق
المتكبر:المتكبر عن كل نقص وعيب
الجبار : هو الذي يقهر الجبابرة بعظمته وجبروته
المصور : هو مصور الأشياء ومركبها ومشكلها على هيئات مختلفة وصور شتى .
الخبير : هو العالم ببواطن الأمور وخفاياها وعواقب الأمور .
الحليم : الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة بل يمهلهم لكي يتوبوا ويرزق العصاة مع معاصيهم .
المجيد : هو الكبير العظيم الموصوف بصفات المجد والكبرياء والعظمة والجلال .
الحق : هو الحق في ذاته وصفاته .
المقيت : هو الذي أوصل إلى كل مخلوق قوته من مأكول و مشروب كيف يشاء
الحسيب : الكافي لعباده المتوكلين عليه المجازي لهم بالخير والشر بحكمته .
المبين : هو الذي لا يخفى على خلقه
الوكيل : هو المقيم الكفيل بأرزاق العباد القائم عليهم , الموكل والمفوض إليه .
الرقيب : هو الذي أحاط سمعه بجميع المسموعات وبصره بجميع المبصرات وعلمه بجميع المعلومات .
الودود : المحب لعباده الصالحين ويحبه عباده الصالحين .
القوي : هو التام القوة الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال .
المتين : هو الشديد القوي الذي لا تنقطع قوته ولا يلحقه مشقه ولا يمسه لغوب .
المولى : هو المأمول في النصر والمعونة والمتولي لنصر المؤمنين وحسابهم .
الحميد : هو المستق للحمد كله لنعمه وإحسانه .
الحي : هو الذي له الحياة الدائمة الكاملة
الملك المالك المليك : هو النافذ الأمر في ملكه الذي له التصرف المطلق .
السلام : هو الذي سلم من النقائض والآفات والعيوب في ذاته وصفاته وأفعاله وأقواله , وهو المسلم على عباده في الجنة .
المؤمن : الذي وهب لعباده الأمن من عذابه ومن الفزع الأكبر .
العزيز : الذي لا يعجزه شيء والشديد في انتقامه من اعدائه .
الغافر الغفور الغفّار : الغافر الذي يستر على المؤمن , الغفّار هو المبالغ في الستر فلا يشهر المذنب ولا يفضحه , والغفور هو الذي يكثر منه الستر على المذنبيين من عباده .
القاهر القهار : هو الذي خضعت له الرقاب وذلت له الجبابرة وقهر كل شيء .
الوهاب : هو مستمر الإحسان متواتر الفضل لم يزل محسناً متفضلاً .
الرازق الرزاق : الرزاق هو الذي يسوق لكل دابة قوتها في أي مكان كانت .
الفتاح : هو الذي يحكم بين عباده بشرعه وقدره .
العليم : هو الذي أحاط علمه بالظواهر والبواطن والاسرار والاعلان .
السميع : هو الذي أحاط سمعه بجميع المسموعات .
البصير : هو الذي أحاط بصره بجميع المبصرات .
الحكيم الحكم : الحكم هو الحاكم بين عباده في الدميا والآخرة , والحكيم و الحكمة الذي تنزه عن العبث لم يخلق شيئاً عبثا ولم يشرع شيئاً باطلا .
اللطيف : هو الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا وأدرك الخبايا والبواطن والأمور الدقيقة .
العظيم : هو العظيم في ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله .
الشكور الشاكر : هو الذي لا يضيع سعي العاملين لوجهه بل يضاعفه أضعافاً مضاعفه
العلي الأعلى المتعال : هو العلي بذاته وهو العلي بصفاته وقدره وهو العلي بقهره .
البر : الذي اتصف بالجود والكرم وكثر الخيرات .
التواب : الذي لم يزل يتوب على التائبين ويوقفهم للتوبة ويغفر ذنوب المذنبين .
العفو : الذي يتجاوز عن الذنب .
الرؤوف : هو الرحيم بعباده والعطوف عليهم .
ذو الجلال والإكرام : أي ذو العظمة والكبرياء وذو الرحمة والجود .
الغني : الذي استغنى عن الخلق بقدرته ولا يستغني عنه الخلق طرفة عين .
الهادي : هو الذي هدى ومنّ بهدايته على من يشاء من عباده .
المحيط : الذي أحاط بكل شيء علما وقدره ورحمة وقهرا وهو الذي لا يقدر أحد على الفرار منه .
القريب : هو القريب بعلمه ومراقبته ومشاهدته وإحاطته بجميع الأشياء .
النصير : هو النصير ينصر المؤمنين على أعدائهم .
المستعان : الذي يستعين به عباده في الأمور كلها .
الرفيق : الذي لا يعجل بعقولة العصاة .
السبوح : هو المنزه عن النقائص والعيوب والزوجه والولد والشريك .
الشافي : الذي يشفي من الأمراض البدنية والنفسية ومن أمراض الشبهات والشهوات ز
الجميل : هو الجميل بذاته واسمائه وصفاته وأفعاله .
الوتر : هو الواحد الأحد الذي لا شريك له ولا نظير ولا مثيل .
المقدم والمؤخر : أن الله هو الذي قدم من يشاء من عباده ورفع بعضهم فوق بعض درجات .
الديان : أي الحاكم القاضي بين العباد يوم المعاد .
المنان : عظيم المواهب فإنه أعطي الحياة والعقل فأحسن الصور وهو الذي منّ على عباده المؤمنين بإرسال الرسل .
الحيي : المتصف بالحياء وحياء الله لا تدركه الأفهام ولا تكفيه العقول .
الستير : الذي يستر على عباده كثيراً من القبائح والفضائح .
القابض الباسط : هو القابض للأرواح عند الموت ويقبض الأرزاق عمن يشاء من خلقه وهو الباسط للأرزاق لمن يشاء برحمته .
السيد : لانه هو الذي تحق له السيادة والعلو والشرف والعظمة والحكمة .
الكريم الأكرم : الكريم أي الجواد وهو الأكرم الذي لا يوازيه كريم .
الحفيظ : هو الذي حفظ ما خلقه وأحاط علمه بما أوجده .
الشهيد : هو الحاضر المطلع على جميع الأشياء .
الواسع : واسع الصفات والنعوت والعظمة والسلطان والملك .
الكفيل : هو المتكفل بأرزاق العباد .
الولي الذي يتولاه عبده بعبادته وطاعته والتقرب إليه .
القيوم : القائم على كل شيء بتدبير أمر خلقه في إنشائهم .
الواحد الأحد : الذي توحد بجميع الكمالات بحيث لا يشاركه فيها مشارك .
الصمد : الذي لم يلد ولم يولد وهو المستغني عن كل شيء .
القادر القدير المقتدر : القادر الذي لا يعجزه شيء .
الأول الآخر الظاهر الباطن : هو الأول الذي ليس قبله شيء من الموجودات , وهو الآخر الذي ليس بعده شيء وهو الباطن الذي أحاط بكل شيء .
المحسن : هو الذي غمر خلقه بإحسانه وإنعامه وفضله وجوده ورحمته .
الطيب : المتنزه عن النقائص والعيوب وهو بمعنى قدوس .
المسعر : أنه هو الذي يرخص الأشياء ويغليها .
الجواد : الذي عم جوده كل مافي السماء والأرض .
المجيب : يجيب الداعين .
المعطي : يعطي بمحض فضله.
الحفى : هو الرؤوف الرحيم المبالغ في إكرامه .
مالم يثبت من أسماء الحسنى : الباقي , الواجد , الجامع , الضار , المميت , الوالي , العال , الصادق , المغيث , الماجد , البديع , الستار , المحي , الناصر , العاطي , القائم , المقصود , القديم , الباعث , المقسط , المعيد , الرافع , الرشيد , المنتقم , المعين , الجليل , الصبور , الواقي , الفضيل , الخافض , الدائم , المبديء , المعبود , النافع , المحصي , المنعم , الفرد , العدل .