bad-eng
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

bad-eng

جميع مواضيع الحياه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» للبيع:Blackberry Porsche Design P9981/P9982 & Apple iPhone 6/6 Plus 64Gb
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2014 1:27 pm من طرف abdallah001

» New Released: Apple iPhone 6/6 Plus 16Gb Unlocked Sim-Free
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2014 1:26 pm من طرف abdallah001

» للبيع: Apple Iphone 5s 16GB,Blackberry Porsche Design P9981 Gold BB chat: 27E2A912
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 I_icon_minitimeالخميس يوليو 17, 2014 4:06 pm من طرف أديم أكرم

» للبيع: Blackberry porsche design P9981 with arabic keyboard (500$ usd) BBM CHAT: 27E2A912
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 I_icon_minitimeالخميس يوليو 17, 2014 4:05 pm من طرف أديم أكرم

» للبيع: Sony Xperia z2/Samsung Galaxy s5/Apple iPhone 5s,BB chat: 27E2A912
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 I_icon_minitimeالخميس يوليو 17, 2014 4:04 pm من طرف أديم أكرم

» ابتهالات رمضان العشر الاوائل
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2014 7:47 am من طرف بسمة الوفااء

» ابتهالات رمضانية متنوعة
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2014 7:37 am من طرف بسمة الوفااء

» #ابتهال_ بصوت حنون
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2014 7:27 am من طرف بسمة الوفااء

» #رمضان _يا رب انا محتاجلك
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2014 7:18 am من طرف بسمة الوفااء

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
monkeya
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_rcapاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Voting_barاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_lcap 
فواز
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_rcapاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Voting_barاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_lcap 
bad-eng
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_rcapاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Voting_barاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_lcap 
Eng-civil
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_rcapاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Voting_barاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_lcap 
princes
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_rcapاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Voting_barاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_lcap 
بسمة الوفااء
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_rcapاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Voting_barاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_lcap 
توته
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_rcapاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Voting_barاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_lcap 
بروره مهندسه
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_rcapاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Voting_barاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_lcap 
miss eng *
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_rcapاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Voting_barاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_lcap 
mrs.life maker
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_rcapاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Voting_barاختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Vote_lcap 

 

 اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النوخذة




عدد الرسائل : 17
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 Empty
مُساهمةموضوع: اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2   اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2 I_icon_minitimeالأحد أغسطس 02, 2009 7:33 pm

** النفاق **

- تعريفه :

معنى نفق لغة يدل على شيئين : الأول : انقطاع شيء وذهابه والثاني : يدل على إخفاء شيء وإغماضه ، بينما معناه اصطلاحا : لم تعرفه لعرف بالمعنى المخصوص به وإن كان أصله باللغة معروف ، ولكن في تعريف العلماء له معنى متقارب وهو يدور حول الإظهار والإبطان .

- اقسام النفاق:

· النفاق الاعتقادي : وهو ما كان من طريق اعتقاد الكفر واإبطانه والتلبس بالإسلام وإظهاره ، وهو يعتبر نفاق أكبر وصاحبه بالدرك الأسفل من النار وأعاذنا الله منها

· النفاق العملي : وهو يتصل بالأعمال الظاهرة دون الاعتقاد وهو غير مخرج من الملة

** البدعة **

ونتحدث فيها عن ثلاثة مباحث :

أولا : تعريف البدعة :

- تعريف البدعة :

تعريفها لغة : انشاء الشيء وبدأه ومادة بدع وهي جمع بدعة : تدل على ابتداء الشيء وصنعه لا عن مثال\، بينما تعريفها اصطلاحا ، لقول الأزهري : كل ما انشأ ما لم يسبق إليه قيل له :أبدعت ، وقيل لمن خالف السنة مبتدع : لأنه أحدث في الإسلام ما لم يسبقه إليه السلف

ثانيا : بيان أنواع البدعة :

فهي تقسم إلى :

أ‌- تقسيم البدعة بحسب ما يترتب عليه من أحكام : وتنقسم باعتبارها إلى نوعين :

· البدعة المكفرة : وهي التي تخرج الإنسان من الإسلام

· والبدعة المفسقة : وهي التي لا تخرج الإنسان من الإسلام وإنما يفسق بها ، وهي تطلق على فساد في العمل مع سلامة العقيدة وتطلق كذلك على بدع الاعتقادات التي لا يصل أصحابها إلى درجة الغلو كبدع الخوارج ومن معهم .

ب‌- تقسيم البدعة من حيث كونها إضافية او حقيقية : وتقسم إلى نوعين :

· البدعة الحقيقية : وهي ليس لها أصل في كتاب الله العزيز ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من اجماع علماء المسلمين

· البدعة الإضافية : وهي التي تكون ذوات وجهين ، الأول من حيث مشروعيتها في الجملة والثانية من حيث الزمن والكيفية ، فمثال على الأول : الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الأذان وهذه بدعة حقيقية ، بينما قراءة الإمام والدعاء لهم ورفع الصوت به وتأمين المأمومين على ذلك من البدع من حيث الكيفية لا من حيث المشروعية

ت‌- تقسيم البدعة باعتبار كونها اعتقادية أو عملية : وتنقسم بحسب حالها إلى :

· البدعة الاعتقادية : وهي اعتقاد شي على خلاف ما عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه سواء أكان اعتقاد عمل أو لا

· البدعة العملية : ان يشرع في الدين عبادة لم يشرعها الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم وكل عبادة لم يأمر بها الشارع أمر إيجاب أو استحباب : فإنها بدعة عملية

ثالثا : التحذير من البدع ولقد ورد في الكتبا والسنة تحريم البدع والتغليظ على مبتدعها وفاعلها ومنها :

· قوله تعالى : " أم لهم شركاء شركاؤا شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله " ( سورة الشورى أية 21)

· وروت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .

** الخاتمة **

أ‌- الصحابي : هو كل من لقي المصطفى صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناما ، وأمن به ومات على الإسلام وهذا الأصل ينتظم أمور عدة منها :

- إثبات جميع ما ورد من في فضلهم من آيات الكتاب الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، سواء أكان هذا الفضل على وجه العموم أو الخصوص

- الصحابة رضي الله عنهم وإن جمعهم شرف صحبة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وشملهم هذا الفضل الكريم إلا انهم متفاوتون في الفضل والدرجة

- ومن أصول أهل السنة والجماعة ، حفظهم وصية الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال يوم غدير خم : أذكركم الله في آهل بيتي

- الصحابة رضي الله عنهم كلهم عدول ، صغار وكبار ، ذكور وإناث ،قد ثبتت عدالتهم في الكتاب والسنة والإجماع والمعقول

- الامساك عما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم وعدم الخوض فيه

- سب الصحابة رضي الله عنهم والتعرض لهم بعيبهم وتنقصهم والطعن في عدالتهم حرام بنص الكتاب العزيز والسنة النبوية المطهرة

- عدم الإفراط والتفريط في حب الصحابة

ب‌- من أصول أهل السنة والجماعة أيضا :

- وجوب السمع والطاعة لولاة الأمور بالمعروف

- وجوب النصيحة له تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم ثم لأئمة المسلمين

- الجهاد مع الإمام برا كان او فاجرا

- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

- وجوب الحب في الله تعالى والبغض في الله تعالى

ت‌- وسطية أهل السنة بين الفرق :

فالسنة وسط بين إفراط وفرط وهي عدول خيار بين طرفين منحرفين في جميع امورهم ، وسنبين ذلك في خمس اصول عقيدية توضح وسطيتهم

الأصل الأول : باب العبادات :

فهم يعبدون الله تعالى بما جاء في كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم

الأصل الثاني :باب أسماء الله تعالى وصفاته :

فهم وسط بين المعطلة والممثلة ، والمعطلة منهم من ينكر أسماء الله ، والممثلة يضربون لله تعالى الأمثال ويدعون أن صفات الله تعالى تماثل صفات المخلوقين

الأصل الثالث: باب القضاء والقدر :

فأهل السنة والجماعة وسط بين القدرية الجبرية ، قالقدرية : نفوا القدر ،فقالوا : ان افعال العباد وطاعاتهم ومعصياتهم لم تدخل تحت القضاء الله تعالى وقدره ، بينما الجبرية فقد غلوا في إثبات القدر ، فقالوا : ان العبد مجبور على فعله ، ولم يفرقا بين أفعاله الإضطرارية وأفعاله الإختيارية

الأصل الرابع : باب الوعد والوعيد:

فقد توسطوا بين الوعيدية والمرجئة ،فالوعيدية يأخذون بنصوص الوعيد ويهملون نصوص الوعد،بينما المرجئة العكس ، فهم يأخذون نصوص الوعد ويتركون نصوص الوعيد

الأصل الخامس : باب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :

فهم بين فريقين ،فريق غلوا في حق آل البيت وفريق بغضوه فقابلوا البدعة بالبدعة وومن الفريق الثاني الخوارج ، لكن أهل السنة والجماعة فيحبون جميع اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ويترضون عنهم ويرون انهم أفضل هذه الأمة بعد نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم .

- ثمرات الإيمان بأركان الإيمان

أ‌- ثمرات الإيمان بالله تعالى : تثمر محبة العبد لله تعالى وتعظيمه الموجبين للقيام بأمره واجتناب نواهيه والحصول على كمال السعادة في الدنيا والاخرة للفرد والمجتمع

ب‌- ثمرات الإيمان بالملائكة :

1- العلم بعظمة خالقهم تبارك وتعالى

2- شكره تعالى على عنايته بعباده

3- محبة الملائكة على ما قاموا به من عبادة الله تعالى على الوجه الأكمل واستغفارهم للمؤمنين

ت‌- ثمرات الإيمان بالكتب:

1- العلم برحمة الله تعالى وعنايته بخلقه

2- ظهور حكمة الله تعالى حيث شرع لكل أمة ما يناسبها

3- شكر نعمة الله تعالى على ذلك

ث‌- ثمرات الإيمان بالرسل:

1- العلم برحمة الله تعالى وعنايته لخلقه

2- شكره تعالى على هذه النعمة الكبرى

3- محبة الرسل عليهم السلام وتوقيرهم والثناء عليهم بما يليق بهم

4- العزم على ترسم خطاهم في تبليغ الدين

ج‌- ثمرات الإيمان باليوم الأخر

1- الحرص على طاعة الله تعالى رغبة في ثواب ذلك اليوم

2- تسلية المؤمن عما يفوته من نعيم الدنيا ومتاعها بما يرجو من نعيم الآخرة وثوابها

ح‌- ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر :

1- الاعتماد على الله عند فعل الأسباب

2- راحة النفس وطمأنينة القلب

3- طرد الإعجاب بالنفس عند الحصول على المراد

4- طرد القلق والضجر عند فوات المراد أو حصول مكروه

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين وأله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 223 (بداية الكفر ) إلى ص 276 (نهاية الخاتمة 1)
» اختصار كتاب(بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) ص 167 (بداية الإيمان بالقضاء والقدر) إلى ص 222(نهاية الشرك)
» اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان ) من ص 117 (بداية الإيمان باليوم الأخر) إلى ص 164 (نهاية الإيمان باليوم الاخر)
» اختصار كتاب(المنهل العذب المنير في سيرة السراج المنير)من ص152(بداية فتح مكة) إلى ص 227(نهاية عام الوفود)
» اختصار كتاب (المنهل العذب المنير في سيرة السراج المنير ) من ص 228 (بداية حجة الوداع)إلى ص 272 (نهاية الخاتمة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
bad-eng :: ღ المنتديات العامة ღ :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: