** تعريف القضاء والقدر **
- معنى القضاء لغة : الفصل والحكم ومعناه اصطلاحا : هو ما سبق به العلم وجرى به القلم مما هو كائن للأبد وشرعا : هو قدير الله تعالى للأشياء في القدم .
- ومعنى القدر لغة : يعني أحاط بمقداره أو القضاء والحكم ،ومعناه اصطلاحا : ما يكون من الأشياء قبل أن تكون .
** أركان الإيمان بالقضاء والقدر **
1- الايمان بعلم الله تعالى الشامل المحيط
2- الايمان بأن الله تعالى كتب كل شي في اللوح المحفوظ
3- الايمان بمشيئة الله الشاملة وقدرته النافذة
4- الايمان بأن الله خلق كل شي
** أفعال العباد **
الأقوال في موضوع المشيئة أهي لله تعالى أم للعباد وكانت أربعة
1- العباد مجبورون على أعمالهم لا قدرة لهم ولا إرادة ولا خيار
2- إن أفعال العباد ليست مخلوقة لله تعالى وإنما العباد هم الخالقون لها
3- قول بعض المتكلمين : ان الله هو تعالى هو خالق أفعال العباد
4- إقرار أهل السنة والجماعة ويكون الاقرار بالمراتب الأربعة (العلم والكتابة والمشيئة والخلق)
- وقد أدل الله تعالى أن الانسان يفعل كل شي بارادته ، والدليل على ذلك قوله تعالى : "فأتوا حرثكم أنى شئتم " وقوله أيضا : "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ".
**الاحتجاج بالقضاء والقدر على المعاصي**
باعتقاد اهل السنة والجماعة انه لا يجوز الاحتجاج على القضاء والقدر على المعاصي .
- متى يسوغ الاحتجاج بالقضاء والقدر؟
تحل عند مصائب الانسان مثل : فقد قريب و الفقر أو المرض
** من ثمار الايمان بالقضاء والقدر **
1- الاعتماد على الله تعالى عند فعل الاسباب
2- راحة القلب وطمأنينة القلب
3- طرد الاعجاب بالنفس عند الحصول على المراد
4- من اكبر الدواعي التي تدعو إلى العمل والنشاط والسعي.
وأما دعوى ان الإيمان بالقضاء والقدر يدعو الى الكسل واالتواكل في الحياة المسلمين فهذا تروج من الملحدين .
** التعريف بنواقض الايمان ومنقصاته وبيان منهج أهل السنة والجماعة فيها **
والنواقض لغة : إفساد ما أبرمته من العقد أو البناء أو العهد بينما التعريف الاصطلاحي : اعتقادات او افعال او اقوال تزيد من الايمان وتقطعه بالكلية.
- منهج اهل السنة والجماعة في باب نواقض الايمان ثلاثة اقسام :
1- اللذين يغالون في التكفير والحكم على الناس بالكفر
2- المرجئة الذين يقولون الإيمان بالقلب ولم يدخلوا فيه العمل
3- أهل الجماعة والسنة وهم وسط بين المذهبين : الخوارج والمرجئة ، والذين يقولون : أن الذنوب دون الشرك لا يكفر صاحبها .
ومن الامور المقرة :
1- من الله تعالى على عباد الله الخوف وهو خارجي
2- زمن عليه أيضا بالرجاء فهو مرجئ
3- وبالإضافة إلى الحب : فهو من منحرفي الزهاد
4- وأخيرا من على عبيد الله بالخوف والرجاء والحب والرغبة وكل ألائك موحد سني.
** في الشرك **
أولا الشرك الأكبر :
ويكون الشرك الاكبر في السرقة والزنا والسرقة والربا وظلم الناس وغيرها
وتعريف الشرك لغة : هو د الانفراد أي يكون الشيء بين اثنين ، واصطلاحا أن يتخذ العبد الله ندا يسويه بربوبيته أو ألوهيته أو أسماءه وصفاته .
- وعقوبات اشرك الأكبر تكون :
1- ان لا يغفر الله اذا مات صاحبه ولم يتب
2- صاحبه خارج ملة الاسلام
3- ان الله لا يقبل من مشرك عملا
4- إن دخول الجنة حرام عليه
** وسائل الشرك الأكبر **
1- الغلو في الصالحين : ويكون في :
أ- المبالغة في مدحهم
ب- تصوير الأولياء والصالحين
ت- من أنواع الغلو المحرم ( التبرك الممنوع بالصالحين )
والتبرك يكون نوعين :
أ- مشروع : التبرك بالقران والعمل به
ب- والتبرك الممنوع : وهو ينقسم الى قسمين شركي وبدعي
*الشرك الأصغر **
1- في العبادات القلبية :
أ- الرياء
ب- أن يعمل العبادات للحصول على مصلحة دنيوية مباشرة
ت- الاعتماد على الأسباب
ث- التطير : وهو التشاؤم المرئي أو المسموع أو غيرها لقوله صلى الله عليه وسلم : " الطيرة شرك "
2- الشرك في الأفعال :
أ- الرقى الشركية : أن يعتمد على الرقية كسبب من الأسباب
ب- التمائم الشركية : والتمائم لغة : خرز تعلق على الأطفال ، واصطلاحا :كل ما يعلق على المرى أو الأطفال أو البهائم أو غيرها من تعاويذ لرفع البلاء ومن أنواعها : الحجب والرقى التي يكتبها المشعوذين والطلاسم وأغلبها استعاذة بالشياطين
3- في العبادات القولية :
أ- الحلف بغير الله تعالى : سواء اكان نبيا أو وليا أو حتى الكعبة فهذا يعتبر شرك أصغر
ب- التشريك بين الله تعالى وبين أحد من خلقه بالواو مثل قول : هذا بفضل الله و فضلك .